منتدى بنور صالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل التسبيح يعني الصلاة

اذهب الى الأسفل

 هل التسبيح يعني الصلاة Empty هل التسبيح يعني الصلاة

مُساهمة من طرف bennour الأربعاء ديسمبر 26, 2018 5:24 pm

هل التسبيح يعني الصلاة


إن معنى الكلمات تعرف بموقعها في الكلام وليس بمفردها ، وقد يتكلم إنسان عن جارك والقصد هو أنت ، وأنت تعرف أنه يقصدك رغم أنه لم يذكرك قط ، وهو يعلم أنك ستفهم ذلك ، وأنت تعلم ما يقول ، والكل فهم المعنى ، فهل الجار هو أنت ؟

نتطرق الآن للموضوع ، وقبل أن أتناول الكلام عن التسبيح أتكلم عن رموز الصلاة .

ــ رموز الصلاة

كثيرا ما رمز الله للصلاة بشيء من أفعالها أو حركاتها أو أذكارها ، فمن حركاتها التي رمز الله بها نأخذ قوله سبحانه ( ... والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما... ) فهذه الآية لم يذكر الله فيها الصلاة ، بل ذكر السجود والقيام ، والقصد في المعنى هو الصلاة ، ولا أظن أن أحدا ينكر هذا ، ومن أذكارها التي رمز الله بها نأخذ قوله سبحانه ( ... أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر ، إن قرآن الفجر كان مشهودا ... ) فقوله ( وقرآن الفجر ) هو رمز لصلاة الفجر فقد رمز للصلاة بالقرآن ، فهل القرآن هو الصلاة ؟ فالقرآن ليس الصلاة ، ولكن في هذا الكلام وفي هذه الآية بالذات القصد في المعنى هو الصلاة ، ورمز إليها بالذكر والحركة معا ، ومثل ذلك قوله سبحانه ( ... ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا ... ) ففي هذه الآية ذكر الله السجود والتسبيح ، ولم يذكر الصلاة ، ولكن الرمز هو الصلاة ، والمعنى في هذا الكلام هو الصلاة .

ــ الرمز للصلاة بالتسبيح

نأخذ الآية ( ... وأقم الصلاة طرفي النهار ... ) ففي الطرف الأول من النهار نكون في صلاة حسب ما هو واضح في الآية ، وكذلك في الطرف الآخر منه ، وفي هذا التوقيت بالذات أي في أطراف النهار نجد آيات أخرى يأمرنا الله فيها بالتسبيح ، وهذا يعني أننا في هذه الأوقات نحن نسبح ونحن نصلي ، فعندما يقول الله ( ... وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس ... ) فهذه الآية تتكلم عن التسبيح في الطرف الأول من النهار وفي هذا الوقت نكون في صلاة ، إذن فالتسبيح المقصود في هذه الآية هو الصلاة ، ويمكنك أن تلاحظ أن الله يرمز للصلاة بالتسبيح دائما في أوقات الصلاة ، فلا تجد أبدا أن الله أمر بالتسبيح في الظهيرة مثلا ، ولكم أن تبحث في كل ما أنزل الله ، وأتوني بآية يأمر الله فيها بالتسبيح في الظهيرة ، أقول الأمر بالتسبيح أي يقول لك سبح في الظهيرة ، واعلموا أنكم لن تجدوا شيئا .
ولنأخذ آية أخرى كمثال على الرمز للصلاة بالتسبيح ، حيث يقول سبحانه 
( ... ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا ..)
 فماذا تعني هذه الآية ، فهل تعني أن يبقى الإنسان ساجدا وهو يسبح طوال الليل ؟ فهل هذا هو الفهم لهذه الآية ، وهل هذا معقول ، فالتسبيح في هذه الآية هو الصلاة كما جاء في قوله سبحانه ( يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا ... ) فالقيام في الليل يعني الصلاة ، والسجود في الليل يعني الصلاة ، وكذلك التسبيح في الليل يعني الصلاة ، ونفس الشيء يقوله الله في آية أخرى إذ يقول ( ... أمن هو قانت آناء الليل ساجداوقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه ... ) فالسجود والقيام في هذه يعني الصلاة ، وهذا واضح في عبارة ( ساجدا وقائما ) ونفس الشيء يقوله عن عباد الرحمان بقوله ( ... والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما ... ) أي يمضون الليل في الصلاة ، وهو نفس الشيء للآية السابقة الذكر ( ... ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا ... ) فمعنى ( وسبحه ليلا طويلا ) أي صل ليلا طويلا ، فهذه الآيات كلها مطابقة لبعضها ، وكلها تعني الصلاة ، إذن فالتسبيح المذكور في الآية الأخيرة يرمز للصلاة ، ولكي أسهل الفهم في هذا الباب أعطيكم قاعدة نعرف بها مواطن الصلاة .


ــ القاعدة

إذا ذكر الوقت مرتبطا بأي فعل من أفعال الصلاة فهو يعني الصلاة ، فالتسبيح من أفعال الصلاة فإذا ذكر مرتبطا بالوقت فهو يعني الصلاة ، والقيام من أفعال الصلاة فإذا ذكر القيام مرتبطا بالوقت فهو يعني الصلاة ، وقراءة القرآن من أفعال الصلاة فإذا ذكرت قراءة القرآن مرتبطة بالوقت فذلك يعني الصلاة ، وهكذا ، وإليكم الأمثلة التالية .

المثال الأول

( يا ايها المزمل قم الليل إلا قليلا ... ) هنا ذكر القيام مقرونا بالوقت ، وهذا يعني الصلاة
المثال الثاني
( ... والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما ... ) هنا ذكر السجود والقيام باقتران مع الوقت ، وهذا يعني الصلاة

المثال الثالث

( ... وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ... ) هنا ذكر القرآن مقرون بالوقت ، وهذا يعني الصلاة
المثال الرابع
( ... إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد ، فقال إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب ... )
هنا جاء الذكر مقرون بوقت العشي ، وهذا يعني الصلاة

المثال الخامس

( ... واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ... ) هنا جاءت كلمة ( يدعون ) مقرونة بوقت
الغداة والعشي ، وهذا يعني الصلاة ، وكلمة ( يدعون ) في هذه الآية تعني [ يعبدون ]

المثال السادس

( ... ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا ... ) هنا جاء ذكر السجود والتسبيح باقتران مع الوقت ، وهذا يعني الصلاة

المثال السابع

( ... واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا ... ) هنا جاء الذكر مقرون بالوقت ، وهذا يعني الصلاة
( ... وسبحوه بكرة وأصيلا ... ) فالذكر جاء مرتبطا بالوقت ، وهذا يعني الصلاة
( ... وسبح بالعشي والإبكار ... ) فالذكر جاء مرتبطا بالوقت ، وهذا يعني الصلاة


ــ إضافة أخرى لعلكم تهتدون بها

يقول الله تعالى ( ... واستعينوا بالصبر والصلاة ... ) فالله يرشدنا في الاستعانة بالصبر والصلاة في مواجهة الفتن والهموم والمصائب ، فالصبر والصلاة هما العلاج ، لنأخذ الآيات التالية .

ــ يقول سبحانه ( ... فاصبر على ما يقولون ، وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ، ومن الليل فسبحه وأدبار السجود ... ) هنا جاء الصبر مقترنا بالصلاة وبأوقات الصلاة المعروفة في الكتاب ، فهل هذه الآية تعني الصلاة أم تعني شيئا آخر .


آية أخرى يقول الله فيها ( ... فاصبر لحكم ربك ولا تطع منهم آثما أو كفورا ، واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا ... ) هنا جاء الصبر مقترنا بالصلاة وبأوقات الصلاة المعروفة في الكتاب ، فهل هذه الآية تعني الصلاة أم تعني شيئا آخر .


آية أخرى يقول الله فيها ( ... فاصبر على ما يقولون ، وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى ... ) هنا جاء الصبر مقترنا بالصلاة وبأوقات الصلاة المعروفة في الكتاب ، فهل هذه الآية تعني الصلاة أم تعني شيئا آخر .


آية أخرى يقول الله فيها ( ... فاصبر إن وعد الله حق ، واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار ... ) هنا جاء الصبر مقترنا بالصلاة وبأوقات الصلاة المعروفة في الكتاب ، فهل هذه الآية تعني الصلاة أم تعني شيئا آخر .


آية أخرى يقول الله فيها ( ... واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا ، وسبح بحمد ربك حين تقوم ومن الليل فسبحه وإدبار النجوم ... ) هنا جاء الصبر مقترنا بالصلاة وبأوقات الصلاة المعروفة في الكتاب ، فهل هذه الآية تعني الصلاة أم تعني شيئا آخر .



وإليكم الأسئلة التالية

ــ ( ... ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا ... ) هل هذه الآية تعني الصلاة أم تعني التسبيح في السجود طوال الليل ؟
ــ ( يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا ... ) هل هذه الآية تعني الصلاة أم تعني الوقوف طوال الليل ؟
ــ ( ... وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ... ) هل هذه الآية تعني الصلاة أم تعني القرآن ، فإذا قلتم تعني الصلاة ، فهل القرآن صلاة ؟


الكاتب : بنور صالح




آخر تعديل bennour يوم 09-07-09 في 15:59.

bennour
bennour
Admin

المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 03/06/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى