منتدى بنور صالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحجاب في كتاب الله

اذهب الى الأسفل

الحجاب في كتاب الله  Empty الحجاب في كتاب الله

مُساهمة من طرف bennour الأحد يناير 06, 2019 9:25 pm

الحجاب في كتاب الله 


الحجاب وهو مصطلح لنوع من الثياب مشرع للنساء ، ولنتابع سويا ما حقيقة الحجاب في ما أنزل الله .

لقد تكلم الله عن العلاقة بين الرجال والنساء الغير الأزواج وجعل لها حدودا صارمة ، وكل هذا لتجنب الوقوع في الزنا ، فالله لم ينهانا عن فعل الزنا ، فلم يقل لنا أبدا لا تزنوا ، بل نهانا عن القرب من الزنا ، وقال لنا ( ... ولا تقربوا الزنى ... ) وكل الحدود التي أنزلها الله في العلاقة بين الرجال والنساء غير الأزواج إلا وتجدها تهدف لبناء حصن شديد لعدم القرب من الزنا ، فانظر ماذا قال مثلا للرجال ، قال ( ... قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ... ) فقد أمر الرجال بالغض من البصر ، ولماذا أمرنا بهذا ؟ أظن أن الكل يعرف الجواب ، والكل يعرف القصد من وراء هذا ، أنظر أين وضع الله الحد بيننا وبين النساء ، إن الله بنى الحصن ضد الزنا وجعل جداره بعيدا ، بعيدا ، فالحصن يبدأ من النظر ، وإنك لتجد جدارا قويا شيده الله في هذا المكان بالذات ، وكل قوة الحصن تكمن في هذا الجدار [ النظر ] 

وأليك الآن مكونات الجدار :
ــ ( ... قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ... ) 

ــ وجه الله نفس الأمر إلى النساء فقال ( ... وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ... ) وهذا يزيد الجدار قوة 

ــ ولم يتوقف الله عند غض البصر وحفظ الفرج كما فعل مع الرجال ، بل أضاف للنساء أوامر عديدة تزيد في قوة الجدار فقال لهن ( ... ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ... ) ولمن يا ترى لا يبدين زينتهن ؟ أليس للرجال ، إذن لكي لا يراها الرجال ، فنحن دائما في مجال النظر ، والله أمر النساء بأن يخفين زينتهن عن الرجال ، ومن هنا يشرع الحجاب .

ــ ثم أضاف يقول لهن ( ... وليضربن بخمرهن على جيوبهن ... ) فالكلام الآن عن الثياب مباشرة ، وهو يأمر النساء بتغطية الجيوب ، ولماذا أمرهن بتغطية الجيوب ؟ لإخفائها حتى لا يراها الرجال ، فنحن لا زلنا في مجال [ النظر ] والجدار لا زال في التشييد ، ولا ننسى بأننا الآن في تشريع ثياب يكون حجابا لزينة النساء ، وقد أصبح هذا الثياب محددا من الله ، وبالتالي يسقط الاختيار ، فالحدود التي يأمر بها الله هي التي ترسم هذا الثياب أو هذا الحجاب .

ــ ثم أضاف الله يقول لهن ( ... ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ، أو آبائهن ، أو آباء بعولتهن ، أو أبنائهن ، أو أبناء بعولتهن ، أو إخوانهن ، أو بني إخوانهن ، أو بني أخواتهن ، أو نسائهن ، أو ما ملكت أيمانهن ، أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال ... ) أنظر لهذا التحصين وانظر لهذا التفصيل الكبير ، فهل يذهب كل هذا التفصيل هباء منثورا ، دون مراعاة لهذه الفئات ، إذن فالمرأة لها حدود شرعية في ظهورها للرجال ، وهذا ما يشرع الحجاب . 

ــ ثم أضاف يقول لهن ( ... أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ... ) حتى الأطفال أخذوا في الحسبان ، ومتى أصبح نظرهم يتطلع للنساء أبعدوا خارج الجدار ولو كانوا أطفالا وهذا لتعلم أن الأمر كبير عند الله ، فإنه لم يترك ذكرا إلا وأخرجه خارج الجدار حتى لا يرى النساء إلا من أعطاه الله الحق في ذلك .

ــ ولم يتوقف الله عند هذا بل أضاف يقول ( ... ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ... ) وهذا يعطي إشارة للنساء من عدم لفت انتباه أنظار الرجال لما يخفيه النساء من زينتهن ، إذن حتى لفت النظر بطريقة غير مباشرة إلى ما يحرك غريزة الرجال أخذ بالحسبان وأقفل بابه .

ــ وحتى العجائز أخذن في الحسبان ، إذ يقول الله فيهن 
( ... والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة ، وأن يستعففن خير لهن ، والله سميع عليم ... )فرغم أنه خيرهن في الثياب لكبر سنهن إلا أنه نهاهن أن يظهرن بمظهر يعمل على تحريك الغرائز ، ثم بين لهن أن الاستعفاف أفضل حتى في مثل هذه المرحلة من العمر ، إذن فالنظر إلى النساء أحيط به من عدة جوانب ، من ناحية الثياب ، ومن ناحية الأشخاص الذين يحق لهم النظر والذين يحجبون عنه ، وكيف يكون الأمر في مرحلة الشيخوخة عند النساء ، وكيف نتصرف مع الأطفال ، كل هذا ذكره الله وجعل له حدودا ، وهذه المعطيات كلها هي التي تعطي صورة الحجاب الذي يليق بالنساء لكي يستجيب مع أوامر الله .

ــ وحتى نساء الأنبياء أخذن في الحسبان ، فقد قال الله للرجال في زمانهن ( ... وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ، ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ... ) إذن كل النساء سواسية في هذا الجانب تجاه الرجال ولا فرق بين أزواج الأنبياء والنساء الأخريات ، وتبدو هذه المساواة في قوله سبحانه ( ... يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ، ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ... ) فالخطاب جاء موجه للجميع في ما يخص الثياب أي الحجاب .

2 ) والآن نشرع في تصميم هذا الحجاب .
لنبدأ في التخطيط بإذن الله ، وكل ما سنفعله هو أن نصمم الثياب ليتطابق مع المعطيات السابقة لا غير ، وقبل أن نصمم هذا الثياب أو هذا الحجاب يجب أن نكون قد اتفقنا على أن كل النساء سواسية في هذا الثياب ، سواء كن نساء عاديات أو نساء أنبياء ، وإذا تبين أن هذا صحيح فالثياب واحد ، وبما أن الثياب يكون واحد فإني أتطرق لصنع ثياب نساء الأنبياء وهو الذي يكون نموذجا لجميع النساء .

وبالنسبة لنساء الأنبياء آخذ قوله تعالى ( ... وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ... ) فالله قال هذا عن نساء النبي وهن في البيوت ، أي إذا أراد الرجال شيئا من بيت النبي فعليهم أن يطلبوه من نسائه من وراء حجاب ، أي دون أن يروهن ، إذن فالذي يجب أن يكون بين الرجال ونساء الأنبياء هو أن لا يروهن كليا تماما ، وهذا ما يجب أن يكون دائما وأبدا .
والآن نساء الأنبياء يردن أن يخرجن من بيوتهن لقضاء حوائجهن ، وعلينا أن نحافظ دائما على الوضع السابق ، بحيث لا يرونهن الرجال ، أي حجابا خارج البيت ، فنحن الآن وجها لوجه أمام الثياب الذي نريد صنعه ، وهذا الثياب هو الذي سيقوم بدور الحجاب ، أي يحجب نساء الأنبياء من أن يروهن الرجال ، والآن نقف وقفة .

ــ الوقفة الأولى [ أصحاب الجلباب ]
كل من ترتدي ثيابا لا يرى منها شيئا فهذا الثياب هو في قمة الثياب ، فهو أكثر طهارة وأكبر عفة لمن تريد أن ترتديه وبالمناسبة أحيي كل النساء اللواتي يرتدين هذا النوع من الثياب وأشجعهن على هذا ، وهذا النوع من الحجاب يلبي كل المعطيات السابقة الذكر ، ولا يترك أي شبهة عليها ، بقي هل ينال إعجاب الناس أم لا فهذا شيء آخر ، والآن ننتقل إلى نوع آخر من الحجاب .

ــ النوع الثاني من الحجاب 
نأخذ الحجاب السابق لندخل عليه بعض التعديلات حسب المعطيات التي أنزلها الله ، فنأخذ قوله تعالى ( ... ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ... ) وهذه المعلومة الأخيرة هي التي جعلتنا نقدم على تعديلات الحجاب السابق ولولا أن قال الله ( إلا ما ظهر منها ) لكان الثياب السابق هو المفروض على الإطلاق وهذه رحمة من الله ، وقوله تعالى ( إلا ما ظهر منها ) يفيد أن الذي يظهر لم يظهر لرغبة وإنما جاء مدفوعا تدفعه الأسباب وهو ما تستوجبه الضرورة عند الخروج من البيت ، حيث أن داخل البيت على نساء الأنبياء أن لا يظهرن كليا لمن هو خارج البيت إذن فقوله ( إلا ما ظهر منها ) هو خارج البيت ، أي ما تستوجبه الضرورة للظهور خارج البيت ، والآن نقف وقفة .

ــ الوقفة الثانية [ أصحاب النقاب ] 
كل من ترتدي الجلباب المعروف حاليا ولا يرى منها إلا العينين فهذا الحجاب هو أيضا قمة في الطهارة والعفة ، وهو يطابق جميع المعطيات وفيه جميع المواصفات التشريعية ، ولا يترك أي شبهة عليها .

ــ الوجه واليدين 
إن الوجه واليدين هما آخر ما يمكن أن يظهر من الجلباب السابق ، وهذا أقصى ما يمكن أن تتطلبه الضرورة ، وأقصى تعديل يمكن أن يدخل على الجلباب المعروف ، ولحد هذا التاريخ 12/07/2008 فإن رأيي في هذه الحالة الأخيرة مؤقت ، ولم أستقر عليه بعد ، لأني لا زلت أرى فيه شبهة ، فالوجه هو المنطقة الحساسة التي يذهب النظر إليها مباشرة ، لذا فتغطيته أقرب من تعريته بالنسبة لنساء الأنبياء ، وإذا تبين أن النساء سواسية في المظهر الخارجي سواء كن نساء أنبياء أو غيرهن فقد يكون تغطية الوجه هو الأمثل والأقرب للصواب ، وأجدر بأمة تريد أن تتطهر ، وآخذ مثالا بسيط للتوضيح .

ــ المثال
لنأخذ نبيا يعيش في زماننا ، علما أن الحدود التي أنزلها الله لا تتغير بتغير الزمان ، فمثلا قوله تعالى ( ... وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ... ) فهذا الحكم ليس من الأحكام التي تتغير بتغير الزمان ، وبالتالي فالحكم يبقى سار المفعول ، فالنبي الذي يعيش في زماننا نفرض أن له أزواجا في مدن متفرقة ، ونفرض أن أحد جيرانه اسمه عبد الوهاب له حانوت في لوازم الخياطة ، ولنفرض أن عبد الوهاب لم يأتيه الماء لأنه يسكن في الطابق العلوي ، فنزل إلى الطابق السفلي يسال زوجة النبي برميلا من الماء ، وإليكم السؤال المطروح ، فهل ستظهر له زوجة النبي أم لا تظهر له ؟ 

ــ السؤال الثاني 
والآن نفرض أن زوجة النبي احتاجت لشراء أشياء من بينها لوازم الخياطة ، وخرجت من البيت ثم ذهبت إلى حانوت عبد الوهاب ودخلت الحانوت ، والسؤال المطروح ، هل ستظهر له بوجهها أم تغطي وجهها ؟ وكيف هو الثياب الذي ستلبسه ؟

ــ السؤال الثالث 
هل نساء الأنبياء سواسية مع غيرهن في الحجاب ؟ علل ذلك بالدليل مما أنزل الله .

الكاتب : بنور صالح
bennour
bennour
Admin

المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 03/06/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى