يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين
صفحة 1 من اصل 1
يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين
يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين
قال سبحانه وتعالى ( .... يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين ... ) لقد طرح الإشكال في قوله
( واركعي مع الراكعين ) فوقع الظن بأن الركوع يأتي بعد السجود تبعا لما يقرأ في هذه الآية ، والحقيقة يجب أن يفهم القرآن بمجمله أي لا تأخذ آية بمفردها في الفهم دون النظر إلى ما يتكلم به القرآن ككل في ما يخص الآية نفسها ، فالقرآن في مجمله يبين أن الركوع كحركة يكون قبل السجود وأنه حالة انتقالية للسجود كما وضحت في المواضيع التي تكلمت فيها عن الركوع والسجود ، وآية مريم التي ذكرناها سابقا لا تعني أن الركوع يأتي بعد السجود ولكي أوضح لك الآية أكثر أضع لك فواصل في الآية وأعد قراءة الآية الآن ( يا مريم اقنتي لربك ، واسجدي ، واركعي مع الراكعين ) فالآية جاءت فيها إرشادات متتالية فالإرشاد الأول ( يا مريم اقنتي لربك ) والقنوت هنا له معنى معين ، والإرشاد الثاني ( واسجدي ) والسجود هنا له معنى معين أيضا ويعني الصلاة ككل وليس السجود بمفرده ،
والإرشاد الثالث ( واركعي مع الراكعين ) والركوع هنا له معنى معين أيضا أي معنى مجازي وليس الركوع كحركة ، وأعطيك آية أخرى لكي تبصر أكثر بإذن الله ، يقول سبحانه ( ... وأقيموا الصلاة ، وآتوا الزكاة ، واركعوا مع الراكعين ... ) فانظر جيدا لهذه الآية فهل يعني أن تقوم الصلاة ثم بعد ذلك تؤتي الزكاة وبعد ذلك تقوم بحركة الركوع ، هل هذا هو الفهم للآية ؟ كلا ، فالآية جاءت بإرشادات متتالية ، الإرشاد الأول ( وأقيموا الصلاة ) الإرشاد الثاني ( وآتوا الزكاة ) والإرشاد الثالث ( واركعوا مع الراكعين ) هكذا تفهم الآية ، ولا تعني أن هناك حركة الركوع بعد إقام الصلاة وإيتاء الزكاة .
الكاتب : بنور صالح
التاريخ : 12 مارس 2010
bennour- Admin
- المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 03/06/2018
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى