منتدى بنور صالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل كان الرسول يتكلم إلا القرآن فقط

اذهب الى الأسفل

هل كان الرسول يتكلم إلا القرآن فقط Empty هل كان الرسول يتكلم إلا القرآن فقط

مُساهمة من طرف bennour الجمعة ديسمبر 28, 2018 5:04 pm



هل كان الرسول يتكلم إلا القرآن فقط


كلام الأنبياء مقيد بما أنزل إليهم
إن الرسول لم يكن يتكلم إلا القرآن ، بل كان كلامه القرآن وكلام آخر شأنه شأن أي بشر من الناس أو أي نبي من الأنبياء ، لكن كلامه الآخر هل كان مقيدا أم مطلقا ليس له حدود ، فالكل عليه أن يقر بأنه كان مقيدا ، ومقيدا بماذا ، مقيدا بالقرآن ، وخصوصا إذا تكلم في الدين فإن الكلام يصبح تحت مراقبة القرآن ، ولا يمكن أن يخرج عن هذا الإطار ، والنبي يعرف هذا جيدا ، أنظر ماذا يقول الله للنبي في مثل هذه الأحوال ، يقول الله للنبي ( ... قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير ... ) إلى آخر الآية ، أنظر كيف هو مقيد بالقرآن ، فالله هو الذي يأمره بأن يتقيد بالقرآن ، وهذا إرشاد من الله ، فالله هو الذي يقول له قل هكذا ، والنبي يعلم أنه مقيد بالقرآن حتى وإن لم يأمره الله بهذا ، إذن فالنبي يتكلم لكن كلامه في التشريع مقيد بالقرآن ولا يخرج عن هذا الإطار .


ــ ما هو مصدر التشريع على عهد الأنبياء
إن مصدر التشريع على عهد الأنبياء ، أي عندما يكونوا على قيد الحياة ، فالمصدر عندهم هو ما أنزل الله ، فالنبي لا يشرع للناس بل يبلغهم التشريع الذي أنزله الله إليه ، وهذا واضح في الآية السابقة من قوله تعالى ( ... قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما ... ) وهذه الآية تدل على استنكار شديد لكل ما لم يأت به الوحي ، والآية باختصار تشير إلى أن النبي لا يتكلم بشيء لم ينزل به الله ، وهذا يتردد كثيرا في القرآن كقوله تعالى ( ... فاستمسك بالذي أوحي إليك إنك لعلى صراط مستقيم ، وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون ... ) فالله يأمره بأن يستمسك بشيء واحد فقط ، ذلك الذي أوحاه الله إليه ، وما أوحى إليه إلا الذكر أي القرآن ، وسوف يسأل النبي عن هذا الذكر هو وقومه ، كما بين تعالى في قوله ( وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون ) أي سوف يسأل الجميع عن القرآن ، أي النبي ونحن جميعا سوف نسأل عن القرآن ، هذا ما أمره الله به وهو على قيد الحياة ، وهذا يجعل النبي مقيدا بالقرآن في أفعاله وأقواله ، فلا يقول بشيء في التشريع خارج القرآن ، إذن فلا يخطر ببال أحد أن النبي يستطيع أن يشرع للناس أو أن يقول على الله ما لم ينزل به سلطانا ، فهذا مستحيل ، إذن فالأنبياء يتكلمون ويفعلون ويقولون ، لكن كلامهم وأعمالهم التي تتعلق بالدين ليست مطلقة بل هي مقيدة بما أنزل الله .

ــ ما هو مصدر التشريع بعد وفاتهم 
وماذا بعد وفاة الأنبياء ، هل المصدر يتغير ؟ إن مصدر التشريع بعد وفاة الأنبياء هو دائما ما أنزل الله فقط ، ولكي أبين هذه النقطة يجب أن أضرب مثلا بمن كانوا قبلنا لأن القرآن كان ينزل على النبي وهو حي ، لذا فلا يمكن أن آتي بمثل عن نبينا ، بل آخذ مثلا عن من كان قبلنا ، وما يصدق على من قبلنا يصدق علينا نحن أيضا ، فنحن لسنا الأمة الأولى التي أنزل الله عليها الكتاب ، فقد مرت أمم كثيرة قبلنا وكان لهم كتب وأنبياء هم أيضا ، فلنأخذ مثلا نبي الله موسى والتوراة التي أنزلها الله عليه ، فهل كان موسى يتكلم إلا التوراة فقط ، طبعا لا ، فموسى لم يكن يتكلم إلا التوراة فقط ، بل كان يتكلم التوراة وغيرها ، إلا أن كلامه ليس مطلقا هو أيضا بل مقيدا بالتوراة ، فالتوراة هي مصدر التشريع عنده وهو على قيد الحياة ، وبعد وفاته ترك للناس التوراة فقط ، وهي الوحيدة في التشريع ، وهي الوحيدة التي يحتج بها في التشريع بعد وفاته ، وهكذا علمنا الله وعلم نبينا بأن يحتج في التشريع بالكتاب الذي أنزله الله لا غير ، وإليك قضية تطلب الأمر الرجوع إلى مصدر التشريع يقول الله فيها للنبي ( ... كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة ، قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين ... ) أنظر ماذا قال الله للنبي في الأخير ( قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين ) ما هو مصدر التشريع الذي أمر الله بإخراجه ؟ وما هي الحجة التي أمره الله أن يحتج بها ؟ أمره بأن يحتج بالتوراة فقط ، ولماذا لم يأمره بأن يحتج عليهم بأقوال موسى ، أليس موسى بنبي ، ألم تكن له أقوال ، ألم تكن له سيرة ، ألم يكن له تاريخ ، وكيف انحصرت الحجة في التوراة فقط ، أم أن هذا ينطبق على نبينا فقط ، فاتقوا الله يا جماعة ، لا حجة في التشريع إلا ما أنزل الله ، وما أنزل الله إلا الكتب ، فالشيء الوحيد الذي يرثه الأقوام من أنبيائهم هو الكتب المنزلة فقط ، وقد بين الله هذا في قوله ( ... فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب ... ) انظر ماذا نرث من الأنبياء ، نرث الكتاب فقط ، لقد أعطيتكم أمثلة أين تكون الحجة عندما يكون الأنبياء على قيد الحياة وما هو مصدر التشريع عندهم ، وأعطيتكم أمثلة أين تكون الحجة بعد وفاتهم وما هو مصدر التشريع بعدهم ، والآن أطلب منكم شيئا واحدا فقط ، أنظروا في تاريخ الأنبياء جميعا منذ بداية الإنسانية على الأرض ، واذكروا لنا نبيا واحدا دوّن سيرته أو تاريخه ليتركه للناس ، فهل تجدون ؟ ولماذا لا تجدون ؟ ألم يكن هؤلاء الأنبياء واعون بما يفعلون ، فلماذا لم يكتب أحدهم سيرته ليتركها للناس ، فهل كانوا يريدون أن يتركوهم وراءهم في ضلال ، ولماذا تركوا لهم الكتب التي أنزلها الله عليهم فقط ، وكيف اتفقوا جميعا هذا ، وكيف اتفقوا على أن لا يكتبوا سيرتهم ؟ لأن الإرشادات التي كانت تأتيهم من عند الله كلها كانت تصب في هذا الاتجاه ، وهي نفسها التي نزلت على نبينا ، كقوله تعالى ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك )وهذه هي المهمة التي كانوا يكلفون بها ، تبليغ الرسالة ( بلغ ما أنزل إليك من ربك ) ولم يقل لهم بلغوا حياتكم للناس ، ولا تجد هذا في أي كتاب ، وهم يعلمون جيدا إن كتبوا حياتهم للناس فإن الضلال سيعم في الناس ، وتنتشر فيهم الفتن ، ويتفرقون شيعا ، وسيكونون هم المسؤولون عن هذا ، وسيحاسبون حسابا عسيرا ، كل هذا يعلمونه جيدا ، وليس هم وحدهم الذين يعلمون هذا ، بل كل ذو بصيرة راسخا في العلم يعلم هذا ، ومتى مات نبيا فلا يكتب أصحابه الراسخون في العلم عنه شيئا ، ولا يعملون على تبليغ حياته للناس ، بل يبلغون الكتاب الذي أنزله الله عليه فقط ، وهم يعلمون إن كتبوا شيئا عن النبي فقد فتحوا بابا للفتنة لا يغلق أبدا ، ويعلمون أيضا أن الأمة ستتفرق شيعا وتنغمس في الفتن والضلال ، ولا يمكن العودة أبدا ، كل هذا يعرفونه ، لذا فلا يكتبون شيئا غير الكتاب ، بل وينهون إن رأوا أحدا يقدم على هذا ، ما بك يا رجل ؟ إنها الفتنة والضلال ، من منكم يقول أنا مستعد لفتح هذا الباب ويأخذ مسؤوليته بأن لا يضل الناس ، من منكم سيأخذ هذه المسؤولية غدا يوم القيامة ، لا أحد يستطيع أن يرفع أصبعه ، إذن لماذا تقرءوا ما كتب الناس ما دمتم ترون أن هذا منكرا ولا تستطيعون فعله ولا حمل مسؤوليته ، فلماذا تقرءون هذا المنكر الذي فعله الناس ، واعلموا أن الذي كتب ، والذي يقرأ مؤمنا له ، والذي ينشر له ، كل هؤلاء سيسألون عن هذا المنكر مثلهم مثل الذي كتب تماما ، وإن أردتم الهداية التي اهتدى بها الأنبياء فعليكم أن تعيدوا الأمور إلى أصلها أي كما تركها النبي عند وفاته ، وهي أن تحرقوا كل الكتب التي كتبتموها وتتركوا واحدا فقط ، هو [ ما أنزل الله ] وعندما تصلون إلى هذه النقطة تكونون قد اهتديتم بإذن الله ، وتقولون الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ، ودعكم من هذه الأحابيل التي نصبها لكم الشيطان وغركم بها فظلتم قرونا تصححون وتضعفون وتغربون وتكذبون وتصدقون ، وآخرين منكم في واد آخر يفعلون عكس ما تفعلون ، أين هي العقول التي تفكرون بها ، تزعمون أنكم تعرفون الرجال فرحتم تجرحون الأموات وتعدلون ، وأطلب منكم شيئا واحدا أن تجتمعوا جميعا فتخرجوا أتقاكم وأكثركم حفظا وأعلمكم بالرجال كما تزعمون ، وأطلب من هذا الرجل أن يدون لنا حياته هو ، وليس حياة الآخرين ، هل يستطيع أحدكم أن يفعل هذا ، ولا أطلب منه أن يدون حياته بل يوما من حياته وليختر اليوم الذي يشاء ، ولا أطلب منه يوما من حياته بل ساعة من حياته ، ساعة لا ينسى منها شيئا ولا ينقص ولا يزيد شيئا ، من منكم يستطيع فعل هذا ، فأين هؤلاء العلماء بالرجال ، ألم يعلموا أنهم يتكلمون في الغيب الذي لا يعلمه إلا الله ، من منكم عاش مع القوم وشهد حياتهم ، فإذا لم تشهد حياتهم فكيف تحكم عليهم وأنت كنت ميتا عندما كانوا هم أحياء ، أي عدالة هذه ، ولنأخذ مثالا عن أبنائنا فهم الذين نعرفهم جيدا لقوله تعالى ( ... يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ... ) ورغم معرفتنا لأبنائنا فإننا نعرف الظاهر لا الخفي فيهم ، ولنا عبرة في نبي الله نوح وابنه ( ... ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين ... ) فهذا نبي الله نوح يظن أن ابنه من أهله ، يقول إن ابني من أهلي ، وإليك الحقيقة من الله ، حيث رد عليه قائلا ( ... قال يا نوح إنه ليس من أهلك ، إنه عمل غير صالح ، فلا تسألني ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين ... ) أرأيت الجواب ( قال يا نوح إنه ليس من أهلك ) ثم قال له ( فلا تسألني ما ليس لك به علم ) هل نوح ليس له علم بابنه ، كيف هذا ، نعم نوح ليس له علم بابنه ، وأسألكم سؤالا ، من منكم له العلم بأبنائه ، هل الناس الذين كانوا يجرحون ويعدلون في الأموات هل لهم العلم بأبنائهم ، وإذا كانوا لا يستطيعون أن يعلموا بأبنائهم فكيف زعموا أنهم يعلمون بالآخرين الذين هم بعيدون عنهم كل البعد ، وراحوا يقولون أن عندهم علم الرجال ، الجهل والضلال أصبح عند هؤلاء علم ، فكيف برجل لبث في قومه 950 سنة ، أتعرفون كم هي 950 سنة ، هي تقريبا منذ أن بعث الله نبينا إلى يومنا هذا ، أرأيت ما هي 950 سنة ، نوح لبث في قومه مثل هذه الفترة ، ومع ذلك لم يعلم بابنه ، وأخطأ في علمه ، ونحن نعيش بضع سنوات وندعي أننا نعرف علم الرجال ، فنحن أطفال صبيان أمام نبي الله نوح مقارنة لما لبث في قومه ، ولا ننسى منزلة نوح عند الله ، فهو رجل تقي ورع له علاقة مع الله ، فيه كل المواصفات التي ينشد بها أصحاب الجرح والتعديل ، علما أن كل الأنبياء لهم ذاكرة قوية وحفظ قوي لأنهم يحملون الكتاب وحمله يتطلب حافظة قوية ، وتزداد هذه المواصفة كلما رجعنا إلى الوراء لقلة وسائل الحفظ ، فهم الذين يصلون بالناس ويتلون عليهم الكتاب ، ويصلون النافلة بالساعات ، وهم الذين يعرفون ماذا أنزل الله في الكتاب ، وكل هذا يتطلب ذاكرة وحافظة قوية جدا ، لذا فكل الأنبياء لهم هذه المواصفة ، ومن لم تكن عنده هذه المواصفة يهبه الله إياها عندما يأتيه الكتاب ، ومثال ذلك نبينا محمد فقد أعطاه الله إياها لقوله تعالى ( ... سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله ... ) من منا يقرأ فلا ينسى ، هذه مواهب عظيمة لا يراها الناس ، فالأنبياء هم قمة في الحفظ ، ونبي الله نوح فيه هذه المواصفة وفي درجاتها العليا ، إذن نحن أمام رجل فيه كل المواصفات وفي ذروتها العليا ، علم ، ورع ، تقوى ، حفظ ، وعي ، جدية ، انتباه ، كل المواصفات ، ضف إلى ذلك لبثه في قومه 950 سنة ، هذا الرجل بكل هذه المواصفات أخطأ في تقدير شخص ، ومن هو هذا الشخص ، إنه ابنه ، لنفرض أننا في سنة 1000 بعد الهجرة ، وتخيل أن رجلا فيه كل المواصفات ، وحضر لنبوة محمد وعاصر قريش وأحداثها ، ثم عاصر الأجيال التي جاءت بعدها جيلا بعد جيل ، عاصر كل الأحداث وكل الرجال إلى يومنا هذا ، ثم بعد كل هذا لم يستطع أن يعرف ابنه ، وأخطأ في ابنه خطأ كبيرا ، وصنفه من المؤمنين ولم يعلم أنه من الكافرين ، وهذا الكافر الذي أخطأ في تصنيفه ليس بعيدا عنه ، إنه ابنه ، وأعود لأسألكم مرة أخرى ، من منا عنده العلم بأبنائه ، وهل يمكن لبشر أن يكون عنده علم الرجال ، يا جماعة اتقوا الله ، هذا من اختصاص الله وحده ، علم الرجال هو من علم الغيب ، ومن ادعى ذلك فهو جاهل بما أنزل الله ، والتاريخ هو من علم الغيب ، يقول تعالى في أهل الكهف ( ... يقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ، ويقولون خمسة سادسهم كلبهم ، رجما بالغيب ... ) فالذين قالوا بهذا الكلام لم يعاصروا أهل الكهف ، ولابد أنهم قالوا بهذا بناء على ما عندهم من تاريخ ، وليس معلومة أنزلها الله عليهم ، لذا سقطوا في أخطاء الغيب ، وأخطاء الغيب يترتب عليها إثم إذا كانت تمس بحرمات الناس ، فما بالك بالتشريع للعباد ، وأضرب الآن مثالا من الأمثلة الحية التي نعيشها ، وما منا إلا وقد مر بحادثة في حياته وقد أخطأه علمه في أحد كان يثق به ، وكلفه خطؤه غاليا ، كلفه ما لم يكن في الحسبان ، فالكثير من الملوك من يعرف بالذكاء والفطنة والدهاء فخانه علمه وذهب ملكه على أحد كان يثق به ، وكثير من العظماء من خانه علمه في أقرب الناس إليه ، فسجنه صاحبه وأذله وقتله ، وكم من تقي خانه علمه في أعز أصدقائه ، ظنه تقيا فوجده خلفه في بيته مع زوجته ، وكم من فارس لم يهزم مرة واحدة في حياته وخانه علمه في أحب الناس إليه فأسره وقدمه هدية لأعدائه ، هذه الأحداث يمر بها جميع الناس تقريبا ، ألم يعتبر الناس بهذه الأحداث ، هل ما زلتم تؤمنون بعلم الرجال .

أسئلة
ــ أسألكم عن أولئك الذين كتبوا لكم ما كتبوا وادعوا أنهم يعلمون بالرجال ، أسألكم هل عندهم العلم بأبنائهم ؟ إذا كانوا لا يعلمون بأبنائهم فاشهدوا أنهم جاهلون ، واشهدوا أنهم كانوا يكذبون .

ــ هل التجريح والتعديل هو علم أم جهل ؟
ــ هل علم الرجال هو من علم الغيب أم لا ؟
ــ هل كتب النبي حياته أو سيرته أو تاريخه ؟ وإذا كان الجواب بلا ، فلماذا لم يفعل ذلك ؟
ــ ما هو الكتاب الذي تركه لكم النبي بعد وفاته ، وكم ترك لكم من كتاب ؟ 
ــ ولماذا لم يكتب لكم كتابا آخر مع القرآن ؟ وبالنسبة للذين يقولون خاف أن يختلط بالقرآن ، ألم يخف أن تضلوا بعده وتصبحوا شيعا يقتل بعضكم بعضا ؟ ثم ألم تعلموا أن الله هو الذي كتب الألواح لموسى ، ولماذا لم يكتب له حياته مع التوراة ، إذ لا يوجد أي إشكال في الاختلاط بالتوراة ، فالله هو الذي كتب وليس الإنسان ، إذن لماذا لم يكتب له حياته ؟
ــ من الذي كلفكم بكتابة ما كتبتم ؟
ــ وهل أنتم مكلفون بكتابته ، فإذا كنتم مكلفون فالنبي هو أولى بهذا التكليف ، أليس كذلك ؟ وبالتالي هل النبي أخل بالرسالة وتركها ناقصة وأهمل شيئا آخر لم يكتبه ؟ معاذ الله .
ــ هل سيسألكم الله لو لم تكتبوا ؟ فإذا كنتم ستسألون فالنبي هو أول من سيسأل ، أليس كذلك ؟ وبالتالي فهل النبي لم يكن يعرف بأنه سيسأل وترك شيئأ لم يكتبه ؟
ــ لو لم تكتبوا هل سيكون تقصيرا في الدين ؟ وإذا كان هذا تقصيرا والنبي لم يفعل ذلك ، فهل النبي قصر في تبليغ الرسالة ؟ 
ــ لنحرق جميع الكتب التي كتبتموها إلا ما أنزل الله ، فهل سيحاسبكم الله عليها ؟ إذا كان الجواب أنه لا يحاسبكم عليها وهو الحق فلنحرق جميع الكتب التي كتبتموها .



الخلاصة 
ــ إن الأنبياء يتكلمون كما يتكلم الناس إلا أن كلامهم مقيد بما أنزل الله .
ــ يجب أن تحرق كل الكتب التي تتكلم في الدين ، ويترك شيئ واحد فقط ، هو ما أنزل الله ، وما أنزل علينا إلا القرآن .
bennour
bennour
Admin

المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 03/06/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى